خطاب زيلينسكي يضع السياسة الإسرائيلية أمام تحديات صعبة

خطاب زيلينسكي يضع السياسة الإسرائيلية أمام تحديات صعبة

  • خطاب زيلينسكي يضع السياسة الإسرائيلية أمام تحديات صعبة

افاق قبل 2 سنة

خطاب زيلينسكي يضع السياسة الإسرائيلية أمام تحديات صعبة

المحامي علي ابوحبله

أظهر خطاب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمام أعضاء الكنيست الإسرائيلي، أن السلطات في كييف تفضل الحصول على مساعدات نوعية من الجانب الإسرائيلي بما في ذلك الانضمام إلى العقوبات الغربية وإمداد كييف بالسلاح، عوضا عن خدمات الوساطة غير الفعالة التي يقدمها رئيس الحكومة، نفتالي بينيت.

ويضع خطاب الرئيس الأوكراني، بحسب ما لفت المحلل السياسي في موقع "واللا" الإلكتروني، باراك رافيد، السياسة التي تنتهجها إسرائيل في هذا الشأن، أمام العديد من التحديات الصعبة، وقد تتحول الانتقادات الأوكرانية، إلى انتقادات مماثلة شديدة اللهجة تجاه إسرائيل من قبل القوى الغربية.

وشدد رافيد على أن الحياد الذي فرضته الحكومة الإسرائيلية على نفسها يضرها أكثر مما ينفعها، مشيرا إلى الدعم الكبير الذي لقيه خطاب زيلينسكي من قبل السفارة الأميركية في إسرائيل.

كما انتقد المحلل الإسرائيلي الازدواجية التي تعاطى من خلالها أعضاء الكنيست مع خطاب الرئيس الأوكراني، ورفضهم لإكثاره من استخدام المقارنات بين السلطات في موسكو وصعود النازية إلى الحكم في ألمانيا، وكأن التشبيهات والاستعارات من خلال استخدام جرائم النازية خلال الحرب العالمية الثانية حكر على الساسة الإسرائيليين.

وأفادت التقارير التي أوردتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، مساء الأحد، بأن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بينيت، "ليس راضيا تماما" عن خطاب الرئيس الأوكراني، وما شمل خطاب زيلينسكي من انتقادات حادة للسياسة التي تتبعها الحكومة الإسرائيلية إزاء الغزو الروسي لبلاده.

وقد خاطب الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، مساء ، الأحد الماضي ، أعضاء الكنيست عبر تطبيق "زووم"، ضمن مساعيه لحشد الدعم الإسرائيلي والدولي لأوكرانيا، واستعراض رواية كييف وموقفها من الحرب التي تشنها روسيا على بلاده منذ 24 شباط/ فبراير الماضي.

وطلب الرئيس الأوكراني خلال الخطاب الذي وجهه لأعضاء الكنيست أن تتخذ إسرائيل "خيارها" وتدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا. وقال: "لقد اتخذت أوكرانيا خيارها قبل 80 عاما بإنقاذ اليهود"، مشبّهًا في عدة نقاط أتى على ذكرها، الغزو الروسي لبلاده بالمحرقة النازية. وأضاف "حان الوقت الآن لتتخذ إسرائيل خيارها".

وانتقد زيلينسكي إسرائيل بشدة في ظل حجم المساعدات الضئيلة التي قدمتها لأوكرانيا منذ بداية الحرب، وقال "نلجأ إليكم ونطلب المساعدة أو الوساطة دون أن تختاروا (دعم أي) طرف؟ أريد أن أشير إلى أن اللامبالاة قاتلة في بعض الأحيان".

وفي إشارة إلى جهود رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، الدبلوماسية التي اعتبرها خطوة في الاتجاه الخاطئ، قال زيلينسكي: "يمكننا التوسط بين الدول ولكن ليس بين الخير والشر "

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية، عن وزراء في حكومة بينيت، قولهم إن خطاب زيلينسكي كان "هجومًا صارخًا ومفرطًا على إسرائيل"، واعتبروا أن ذلك "لا يعكس الجهد الإسرائيلي في كافة المجالات: الوساطة والمساعدات الإنسانية".

وأضاف الوزراء أنه "من الممكن دائمًا التحسين والتصحيح، لكن إسرائيل تبذل قصارى جهدها لمساعدة الأوكرانيين في حدود الخيارات الحالية المتاحة "".

هذا وذكرت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") أنه تم إحباط محاولات لشن هجوم إلكتروني على الكنيست، خلال خطاب زيلينسكي. وأكد الكنيست أن وحدة أمن المعلومات في الكنيست أحبطت جميع المحاولات

وتسود حاله من الغضب في إسرائيل على خطاب زلينسكي لحد وصفه " فظ وشائن".. غضب في إسرائيل من خطاب زيلينسكي امام الكنيست ، فقد أعرب العديد من المسؤولين في إسرائيل عن استيائهم الشديد من خطاب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أمام الكنيست، الذي شبه فيه العملية العسكرية الروسية بـ"محرقة اليهود". وقال وزير الاتصالات يوعز هندل في تغريدة: "نقدّر رئيس أوكرانيا وندعم الشعب الأوكراني... لكن من المستحيل إعادة كتابة التاريخ الرهيب للمحرقة... الحرب أمر مروع، ولكن مقارنتها بالهولوكوست يعد أمرا شائنا".

كما هاجم عضو الكنيست يوفال شتاينتس خطاب زيلينسكي، وكتب على "تويتر": "الحرب دائما شيء مروع، والقصف والاحتلال أمر لا يطاق بالنسبة للشعب الأوكراني. ولكن أي مقارنة بين حرب عادية، مهما كانت صعبة، وإبادة ملايين اليهود في غرف الغاز يعتبر تشويها كاملا للتاريخ". وأضاف أن زيلينسكي "ادعى بأن الشعب الأوكراني ساعد اليهود في المحرقة. صحيح أن الآلاف ساهموا في إنقاذ اليهود... لكن الحقيقة التاريخية المحزنة تقول إن الكثيرين أيضا ساعدوا النازيين بحماس في مشروعهم، ولاحقوا اليهود ونهبوا ممتلكاتهم".

وانتقد عضو الكنيست ميشال والديجر خطاب زيلينسكي، مؤكدا أنه "لا مجال للمقارنة بين ما يحدث الآن في أوكرانيا وما حدث في الهولوكوست. نحن نتفهم ونحزن على ما يحدث في أوكرانيا، لكن المقارنة شائنة وغير مناسبة وتقلل من الرعب الذي حدث في المحرقة."

خطاب زلينسكي وضع حكومة بينت بين امرين احلاهما مر لاسرائيل والخيارات محفوفه بالمخاطر وسياسة التلاعب على الحبال لم تعد تجدي نفعا

 

 

التعليقات على خبر: خطاب زيلينسكي يضع السياسة الإسرائيلية أمام تحديات صعبة

حمل التطبيق الأن